المشاركات

الدرس السادس و الأربعون من مختصر الدروس النحوية ــ الضمير المتصل

الدرس السادس و الأربعون] من مختصر الدروس النحوية  الضمير المتصل  بسم الله الرحمن الرحيم الدرس السادس والأربعون وهو الدرس الحادي والثلاثون من المجموعة الثانية (( 2- الضمير المتصل )): الأمثلة: 1- سافرت إلى الإسكندرية. 2- ذهبنا إلى الملعب. 3- انتصر الحق. 4- أخلصوا في العمل. 5- اعملي الواجب. 6- السيدات يهذبن الأولاد. 7- نفعني نصح أخي. 8- أعطاك معلمك كتابا. 9- حسن يحبه أبوه. 10- أفادنا اجتهادنا. 11- أخذ علي مني رسالة إليك. 12- لنا منزل به حديقة. البحــــث: كل مثال من أمثلة القسم الأول يشتمل على ضمير يدل على متكلم أو مخاطَب، أو غائب، كالتاء في "سافرت"، والألف في "انتصرا"، والنون في "يهذبن". وكل مثال من أمثلة القسم الثاني يشتمل على ضميرين، كالياء في "نفعني" و"أخي" والكاف في "أعطاك" و"معلمك" وهلم جرًّا. وإذا عرفت كل الضمائر التي في الأمثلة السابقة، فهل تجد فرقا بينها وبين الضمائر المنفصلة التي عرفتها؟ نعم إن بينهما فرقا واضحا؛ ل

ما احسن أخاك

ما أحسن أخاك  ما : اسم تعجب مبني على السكون في محل رفع مبتدأ أحسنَ : فعل ماض مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره: هو أخاك  : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الالف لأنه من الأفعال الخمسة والكاف ضمير مبني في محل جر مضاف اليه

اعراب ما احسن زيدا

ما احسن زيدا ما : اسم تعجب مبني على السكون في محل رفع مبتدأ أحسنَ : فعل ماض مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره: هو زيدًا : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة  .

هنا موضوع الامتحان الموحد الإقليمي لنيل شهادة الدروس الابتدائية في وحدة التربية الاسلامية. دورة يونيو

موضوع الامتحان الموحد الإقليمي لنيل شهادة الدروس الابتدائية في وحدة التربية الاسلامية. دورة يونيو    القرآن الكريم: أ  اكتب)ي( من قوله تعالى:" قل أرأيتم إن أهلكني الله................................................................................. ............................................................................................................................................... .....................................................................................إلى قوله تعالى : فمن يأتيكم بماء معين." سورة الملك 4 ن ب  صل)ي(الآيات القرآنية الآتية بالآيات القرآنية اللاحقة التي تليها مباشرة في المصحف الكريم:  لا تطع كل حلاف مهين.  وثمانية أيام حسوما.  سخرها عليهم سبع ليال.  هماز مشاء بنميم مناع للخير معتد أثيم. ج  اشرح)ي( ما يلي حسب السياق في الآيتين :  فمن يجير الكافرين:.......................................................................................................  يأتيكم بماء معين:.............................................................

هنا موضوع الامتحان الموحد الإقليمي لنيل شهادة الدروس الابتدائية في وحدة اللغة العربية . دورة يونيو

موضوع الامتحان الموحد الإقليمي لنيل شهادة الدروس الابتدائية في وحدة اللغة العربية . دورة يونيو  النص: كان والدي الحاج عثمان بن حزم رجلا غريب الأطوار، لم أعهده يوما جالسا في البيت كما يفعل معظم الناس. كان كثير الحركة والنشاط في حياته العادية مرددا عبارته الشهيرة: " إن يدي هذه لا تعرف الاستقرار إلا وأنا نائم". فما دامت الحركة وطلب الرزق سر التفاؤل في الحياة، فلماذا لا أعمل يا أولاد؟ كنت أعود من المدرسة، فأجده منهمكا في عمله بورشة النجارة القريبة من منزلنا العتيق، وقد تحلق حوله إخواني الصغار مجتمعين، يتطلعون إلى منتوجاته الخشبية المعروفة بالنقش والحفر، وهم يسألونه عن طول هذه الخزانة المزخرفة واجهتها، وعن ثمن هذا الكرسي الجميل شكله، وعن أهمية هذا المكتب الذي سأتخذه أداة لمراجعة دروسي وإنجاز فروضي المنزلية التي كلفني بها أستاذي داود ابن حليمة. القراءة والفهم: أ  اشرح)ي( الكلمات التالية حسب سياق النص:  منهمكا :..................................................................................................................... ن  العتيق :.............................

هنا الامتحان الموحد المدرسي – الأسدس الأول – لأقسام السنة السادسة ابتدائي

المملكة المغربية وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين الامتحان الموحد المدرسي – الأسدس الأول – لأقسام السنة السادسة ابتدائي دورة يناير 2019 مادة الرياضيات أولا: أنشطة عددية:   (8 نقط) 1)      ضع وانحز ما يلي:  ) 3 ن) 8798,1 + 398,44  =  9196,54 ; 899 – 388,17 =  510,83    ; 49,2 × 6,3 =  309,96 2)      أوجد الخارج العشري المقرب إلى  0, 1   للعدد    5487 على 33 بتفريط وبإفراط.  (2 ن) R   بتفريط :  166,2                R   بإفراط :  166,3 3)      القواسم المشتركة بين العددين 12 و14 هي:  1  و 2 .  (1 ن) 4)      رتب ترتيبا تناقصيا الأعداد التالية:  ( 2  ن) 50,5 > 5,55 > 5,505 > 5,5 > 5,055 > 5,05 ثانيا: أنشطة القياس:  (4 نقط) 5)      حول إلى الوحدة المطلوبة: 88,19 dam           =  0,8819  km 51,65 hm                       =  51650  dm 50,67 a                =  0,5067  hm 2 103 hm 2  28,9 dam 2  =  10328,9  dam 2 ثالثا: مسألة:  (3 نقط) 6)      باع فلاح 7 أكباش بـ  1